| [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ] | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| موضوع: [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ] 9/7/2011, 6:22 am | |
| [size=16][size=16][size=16][/size][/size] [size=16][size=16]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته غالياتي هل فعلًا نعرف الرسول حق المعرفة[size=21] ؟ هل نطبق فعلًا سنن الرسول في حياتنا ؟ تتوقعون لو شاف حالنا الرسول الحين تتوقعون بيكون راضي عنا ؟ هل نصرنا الرسول فعلًا كماينبغي علينا ؟ [center]تتوقعون متى تبدأ نصرة الرسول الله ؟ [center]والجواب أسهل مايكون وهو أول يوم شهدنا وقلنا فيه أن لا إله إلا الله وأن محمد سول الله هنا اخذنا العهد على أنفسنا من غير أن نشعر ان هذا الرسول هو رسولنا الذي نتبعه وهذا قدوتنا وراح نتفاجئ أن تفننا في مخالفة هدي النبي صلوات الله وسلامه عليه سواء شعرنا بذلك أو لم نشعر نسأل الله السلامة وأن يجعلني وأياكم ممن يطبقون هديه وسنته قال الرسول صلى عليه وسلم ( كل أمتي يدخلون الجنه إلا من أبى. قالوا ومن يابى يارسول الله ؟ قال من اطاعني دخل الجنه ومن عصاني فقد ابى ) وهنا الطاعة تعني أتباع هدي النبي وتطبيق سنته وليس مجرد حبه وسماع أحاديثه أنما الحب مقرونًا بالأتباع وتطبيق سنته صلوات ربي وسلامه عليه .. لذلك في هذا الموضوع راح احط قصص من حياة الرسول ونعيش معها نسقطها على حياتنا اليومية نطبقها عشان نحس بحلاوة أتباعنا لرسول نعيش مع الرسول في جميع المراحل من حياته ونقف عند كل قصة ياترى أحنى نطبق مثل السنن الي جاءت في القصة سواء حديث قاله الرسول أو فعل فعله أو شيء حدث امام الرسول فأقره باذن الله ستكون لنا هنا وقفات مع حبيبنا ورسولنا صلوات ربي وسلامه عليه .. ولكل من تريد المشاركةهنا فالموضوع يعانق همتها ورغبتها في نصرة الرسول وليكن شعارنا في هذا المووضوع ( أنا احبه أنا اطبق سنته ) أسال الله بمنه وفضلة وكرمه أن يجعل هذا الموضوع خالصًا لوجه الكريم ولكل من تريد المشاركة أن تستحضر نية نصرتها للرسول من خلال نيتها في تطبيق سنة ستقرأها هنا باذن الله فاذا أصبت فمن الله وحده وأذا اخطأت فمن نفسي والشيطان
- - [/size][/size][/size][/center] [/size] |
[/center] | |
|
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| موضوع: رد: [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ] 9/7/2011, 6:24 am | |
|
[size=16] [size=16][size=16]
كثيرا من الناس يظن أن الرومنسية و العاطفة مع النساء لا تأتي إلا من أبطال المسلسلات والأفلام وغفلنا عن حياة الرسول مع زوجاته ولقد ضرب لنا أروع الأمثال في عاطفته وحبه لزوجاته رضي الله عنهم جميعا اليوم سنعيش قصص كثيرة ونرى كيف كان يتعامل الرسول مع زوجاته كان يعرف مشاعرها وأحاسيسها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة: أنى لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت عنى غضبى.. أما إذا كنت عنى راضية فإنك تقولين لا ورب محمد.. وإذا كنت عني غضبى قلت: لا ورب إبراهيم؟؟ رواه مسلم يقدر غيرتها وحبها تقول أم سلمة: أتيت بطعام في صحفة لي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، فقال: من الذي جاء بالطعام؟ فقالوا أم سلمة، فجاءت عائشة بحجر ناعم صلب ففلقت به الصحفة فجمع النبي صلى الله عليه وسلم بين فلقتي الصحفة وقال: كلوا، يعنى أصحابه، كلوا غارت أمكم غارت أمكم ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم صحفة عائشة فبعث بها إلى أم سلمة وأعطى صحفة أم سلمه لعائشة"!! يتفهم نفسيتها وطبيعتها قال صلى الله عليه وسلم: ".. استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوجا فاستوصوا بالنساء خيرا" والحديث ليس على سبيل الذم كما يفهم العامة بل لتفهيم وتعليم الرجال. وفي الحديث فهم عجيب لطبيعة المرأة وفيه إشارة إلى إمكانية ترك المرأة على اعوجاجها في بعض الأمور المباحة، وألا يتركها على الاعوجاج إذا تعدت ما طبعت عليه من النقص كفعل المعاصي وترك الواجبات. يشتكي لها ويستشيرها استشار النبي صلى الله عليه وسلم زوجاته في أدق الأمور ومن ذلك استشارته صلى الله عليه وسلم لأم سلمة في صلح الحديبية عندما أمر أصحابه بنحر الهدي وحلق الرأس فلم يفعلوا لأنه شق عليهم أن يرجعوا ولم يدخلوا مكة، فدخل مهموما حزينا على أم سلمة في خيمتها فما كان منها إلا أن جاءت بالرأي الصائب: أخرج يا رسول الله فاحلق وانحر، فحلق ونحر وإذا بأصحابه كلهم يقومون قومة رجل واحد فيحلقون وينحرون. يظهر محبته ووفاءه لهاقال صلى الله عليه وسلم لعائشة في حديث أم زرع الطويل والذي رواه البخاري: "كنت لك كأبي زرع لأم زرع" أي أنا لك كأبي زرع في الوفاء والمحبة فقالت عائشة بأبي وأمي لأنت خير لي من أبي زرع لأم زرع!! يختار أحسن الأسماء لها كان صلى الله عليه وسلم يقول لـ[عائشة] :" يا عائش، يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام". متفق عليه. وكان يقول لعائشة أيضا: يا حميراء، والحميراء تصغير حمراء يراد بها البيضاء. يأكل ويشرب معهاتقول عائشة رضي الله عنها : كنت أشرب فأناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ، وأتعرق العرق فيضع فاه على موضع فيّ. رواه مسلم والعَرْق: العظم عليه بقية من اللحم وأتعرق أي آخذ عنه اللحم بأسناني ونحن ما نسميه بالـ"قرمشة". لا يتأفف من ظروفها تقول عائشة رضي الله عنها: كنت أُرَجِّلُ رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني أسرح شعره وأنا حائض. يتكئ وينام على حجرها تقول عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكئ في حجري وأنا حائض. رواه مسلم يتنزه معها ويصطحبها كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان بالليل سار مع عائشة يتحدث. رواه البخاري يساعدها في أعباء المنزل سئلت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان في مهنة أهله. رواه البخار ييقوم بنفسه تخفيفا عليها سألت السيدة عائشة رضي الله عنها ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته؟ قالت: كان بشرًا من البشر، يخيط ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه. رواه الإمام أحمد يتحمل من أجل سعادتها دخل أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو مغطَّى بثوبه، وفتاتان تضربان بالدف أمام عائشة فاستنكر ذلك، فرفع النبي الغطاء عن وجهه وقال: دعهما يا أبا بكر، فإنها أيام عيد. يعطيها حقها عند الغضب غضبت عائشة ذات مرة مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها: هل ترضين أن يحكم بيننا أبو عبيدة بن الجراح؟ فقالت: لا.. هذا رجل لن يحكم عليك لي، قال: هل ترضين بعمر؟ قالت: لا.. أنا أخاف من عمر.. قال: هل ترضين بأبي بكر (أبيها)؟ قالت: نعم!!. يهديء من روعها كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا غضبت زوجته وضع يده على كتفـها وقال: [اللهم اغفر لها ذنبها وأذهب غيظ قلبها، وأعذها من الفتن]. يهدي ويتودد لأحبتها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذبح شاة يقول: أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة. رواه مسلم. يمتدح ويشكر فيها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام. رواه مسلم يفرح عند فرحها تقول السيدة عائشة رضي الله عنها ?:? كنت ألعب بالبنات -أي?:? بصورهن- عند رسول الله -صلي الله عليه وسلم- وكانت تأتيني صواحبي فكن ينقمعن -أي يستترن- من رسول الله -صلي الله عليه وسلم- فكان يسربهن إليّ، أي?:? يأمرهن بالذهاب إلي. يسعد بفرحها ولعبها تقول السيدة عائشة رضي الله عنها?:? قدم الرسول -صلي الله عليه وسلم- مرة من غزوة وفي سهوتي -أي?:? مخدعي- ستر،? فهبت الريح فانكشف ناحية الستر عن بنات لي لعب،? فقال?:? ما هذا يا عائشة؟ قلت?:? بناتي،? ورأى -صلى الله عليه وسلم- بينهن فرسا له جناحان من غير قاع -من جلد- فقال?:? ما هذا الذي وسطهن؟ قلت?:? فرس فقال -صلى الله عليه وسلم- فرس له جناحان؟ قلت?:? أما سمعت أن لسليمان -عليه السلام- خيل لها أجنحة؟ قالت?:? فضحك -صلى الله عليه وسلم- حتى رأيت نواجذه. يعلن حبه لها ويسعد بذلك يقول صلى الله عليه وسلم عن خديجة "أنى رزقت حُبها". رواه مسلم ينظر إلى أحسن طباعها يقول صلى الله عليه وسلم: "لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر". رواه مسلم لا ينشر خصوصياتها يقول صلى الله عليه وسلم: إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها. رواه مسلم
يتطيب لها في كل حال عن عائشة رضي الله عنها قالت: كأني أنظر إلى وبيض المسك في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه مسلم وسُئِلَتْ عائشة: "بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته؟ قالت: بالسواك" يحتمل صدودها ومناقشتها عن عمر بن الخطاب قال: صخبت علىّ امرأتي فراجعتني، فأنكرت أن تراجعني! قالت: ولم تنكر أن أراجعك؟ فوالله إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعنه فلا يغضب. لا يضربها ولا يعنفها قالت عائشة رضي الله عنها: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة له قط" رواه النسائي يواسيها ويمسح دموعها كانت صفية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، وكان ذلك يومها، فأبطأت في المسير، فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى تبكي، وتقول حملتني على بعير بطيء، فجعل رسول الله يمسح بيديه عينيها، ويسكتها..."رواه النسائي يضع اللقمة في فمها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنك لن تنفق نفقة إلا أجرت عليها حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك" رواه البخاري يحرص على احتياجاتها قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "أطعم إذا طعمت وأكس إذا اكتسيت" رواه الحاكم وصححه الألباني يثق بها ولا يخونها نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلاً وأن يخونهم، أو يلتمس عثراتهم. رواه مسلم
يتفقد حالها ويسأل عنها عن أنس رضي الله عنه قال: "كان صلى الله عليه وسلم يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار". رواه البخاري
يراعيها أثناء الحيض عن ميمونة رضي الله عنها قالت: يباشر نساءه فوق الإزار وهن حُيّضٌ. رواه البخاري
يصطحبها في السفر كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه, فآيتهن خرج سهمها خرج بـها. متفق عليه
يسابقها ويلعب معهاعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي: تعالي أسابقك، فسابقته، فسبقته على رجلي" وسابقني بعد أن حملت اللحم وبدنت فسبقني وجعل يضحك وقال هذه بتلك! يختار لها أحب الأسماء عن عائشة قالت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم كل نسائك لها كنية غيري فكناها "أم عبد الله" رواه أحمد يشاركها الفرحة والسعادة قالت عائشة -رضي الله عنها- رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسترني وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد، فزجرهم عمر -رضي الله عنه-، فقال النبي صلى الله عليه وسلم "دعهم، أمنًا بني أرفِدة" يعني من الأمن، وفي لفظ قالت: "لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حِجرتي، -والحبشة يلعبون بِحِرابهم، في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم- يسترني بردائه، لكي أنظر إلى لعبهم، ثم يقوم من أجلي حتى أكونَ أنا الَّتي أنصرف. البخاري. يشيع السعادة في بيته عن عائشة رضي الله عنها قالت: زارتنا سودة يومًا فجلس رسول الله بيني وبينها، إحدى رجليه في حجري، والأخرى في حجرها، فعملت لها حريرة فقلت: كلى! فأبت فقلت: لتأكلي، أو لألطخن وجهك، فأبت فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهها، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجله من حجرها لتستقيد منى، فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهي، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك. رواه النسائي يحب ويحترم أهلهاعن عمرو بن العاص أنه أتي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أي الناس أحب إليك يا رسول الله؟ قال: عائشة. قال من الرجال؟ قال: أبوها. لا ينتقصها أثناء الأزمات عن عائشة رضي الله عنها تحكي عن حادثة الإفك قالت: إلا أني قد أنكرت من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض لطفه بي، كنت إذا اشتكيت رحمني، ولطف بي، فلم يفعل ذلك بي في شكواي تلك فأنكرت ذلك منه كان إذا دخل علي وعندي أمي تمرضني قال: كيف تيكم! لا يزيد على ذلك. رواه البخاري. يمهلها حتى تتزين له عن جابر قال: "كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فلما رجعنا ذهبنا لندخل إلى بيوتنا فقال: أمهلوا حتى ندخل ليلا (من أجل أن يصلح النساء أنفسهن) حتى تمتشط الشعثة (أي تسرح شعرها)، وتستحد المغيبة (أي تزيل الشعر الزائد في جسدها). رواه النسائي. يراعيها نفسيا حال مرضهاعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحدٌ من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات ورقاها بيديه. رواه مسلم يحمل لها البشرى والفرح عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن جبريل عليه السلام يقرأ عليك السلام قلت: وعليه السلام ورحمة الله. وأتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله، هذه خديجة قد أتت معها طعام أو شراب فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني، وبشرها ببيت في الجنة من قصب(اللؤلؤ المنظوم بالدرر) لا صخب فيه ولا نصب فبشرها صلى الله عليه وسلم وهو فرح لها. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا المصطفى المختار - - [/size] | [/size][/size] | |
|
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| موضوع: رد: [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ] 9/7/2011, 6:24 am | |
| | |
|
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| موضوع: رد: [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ] 9/7/2011, 6:25 am | |
| [size=25] [size=16] [size=16] [size=16]اليوم سأورد لكم فضل الصلاة والأمر بأدائها في وقتها وأن ذلك لهو خيرًا للمسلم وفلاح في الدنيا والأخرة وأنها من هدي الرسول بأبي هو وأمي تعجيل الصلاة وأدائها في وقتها يقول الحق جل في علاه (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ) أي يراد بصلاة الوسطى صلاة العصر وقال تعالى (فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ) [center]وعن أبن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الاعمال أفضل قال : الصلاة على وقتها قلت : ثم أي قال : بر الوالدين قلت : ثم أي قال : الجهاد في سبيل الله ) متفق عليه . ومن فضل الصلاة على المسلمين انها تحول بينهم وبين الكفر والشرك بالله فعن جابر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (ان بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) رواه مسلم وعن بريدة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) رواه الترميذي وقال حديث حسن صحيح . والصلاة هي أول مايحاسب عليها العبد يوم القيامية لعلوا شانها عند الله سبحانه وعظيم فضلها فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أن أول مايحاسب به العبد يوم القيامه من عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر فإن أنتقص من فريضته شيء قال الرب عز وجل انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ما انتقص من الفريضة ثم تكون سائر أعماله على هذا ) رواه الترميذي وقال حديث حسن . وفيما سلف من الحديث بيان ايضًا فضل أعمال التطوع وصلاوت التطوع حيث قال الله جل في علاه ( ومن تطوع خيرًا فأن الله شاكرًا عليم ) وقوله تعالى ( فمن تطوع خيرًا فهو خيرًا له) . جعلني واياكم ممن يؤدون الصلوات في أوقاتها ويحافظون عليها أبتغاء مرضات الله ثم أتباعًا لهدي رسوله عليه أفضل الصلاة واتم التسليم فأن اصبت فمن الله وأن اخطات فمن نفسي والشيطان [/center] [/size] | [/size][/size][/size] | |
|
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| |
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| موضوع: رد: [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ] 9/7/2011, 6:26 am | |
|
طُوبَى لِمَنْ تَوَاضَعَ فِي غَيْرِ مَنْقَصَةٍ قال مجاهد :اخْتَصَّ اللَّهُ قَلْبَ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَمْيِيزِهِ عَلَى سَائِرِ الْخَلْقِ لِأَنَّهُ فَاقَهُمْ فِي التَّوَاضُعِ فما هو التواضع ؟؟وكيف كان الرسول متواضعُا وماهو فضل التواضع ؟؟ اما في تعريف التواضع ففيه .. قَالَ الْحَسَنُ : التَّوَاضُعُ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ مَنْزِلِك فَلَا تَلْقَى مُسْلِمًا إلَّا رَأَيْتَ لَهُ عَلَيْك فَضْلًا . وَقَالَ الْفُضَيْلُ : التَّوَاضُعُ أَنْ تَخْضَعَ لِلْحَقِّ وَتَنْقَادَ لَهُ وَلَوْ سَمِعْتَهُ مِنْ أَجْهَلِ النَّاسِ قَبِلْتَهُ مِنْهُ . ------------------------- وهناك أحاديث كثيرة في فضل التواضع وكيف كان الرسول متواضعًا مع الناس ؟؟ فعن سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُد - صَلَّى اللَّهُ وَسَلَّمَ عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ - إذَا أَصْبَحَ تَصَفَّحَ وُجُوهَ النَّاسِ حَتَّى يَجِيءَ إلَى الْمَسَاكِينِ فَيَقُولَ : مِسْكِينٌ جَلَسَ مَعَ مَسَاكِينَ . وعن أَبُو الشَّيْخِ قال الرسول صلى الله عيله وسلم : { يَا عَائِشَةُ تَوَاضَعِي فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُحِبُّ الْمُتَوَاضِعِينَ وَيُبْغِضُ الْمُتَكَبِّرِينَ } . وعن أَحْمَدُ وَالتِّرْمِذِيُّ وَالْحَاكِمُ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { الْبَذَاذَةُ مِنْ الْإِيمَانِ } : أَيْ تَرْكُ رَفِيعِ الثِّيَابِ ، وَإِيثَارُ رَثِّهَا تَوَاضُعًا لِلَّهِ تَعَالَى . وَالتِّرْمِذِيُّ وَالْحَاكِمُ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { مَنْ تَرَكَ اللِّبَاسَ تَوَاضُعًا لِلَّهِ تَعَالَى وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَيْهِ دَعَاهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رُءُوسِ الْخَلَائِقِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ مِنْ أَيِّ حُلَلِ الْإِيمَانِ شَاءَ يَلْبَسُهَا } . وَعن الطَّبَرَانِيُّ وَالْبَيْهَقِيُّ قال الرسول صلى الله عليه وسلم :{ إنَّ مِنْ التَّوَاضُعِ لِلَّهِ الرِّضَا بِالدُّونِ مِنْ شَرَفِ الْمَجَالِسِ } . وعن َعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ وَالطَّبَرَانِيُّ وَالضِّيَاءُ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { التُّؤَدَةُ وَالِاقْتِصَادُ وَالسَّمْتُ الْحَسَنُ جُزْءٌ مِنْ أَرْبَعَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ } . وعن َأَبُو نُعَيْمٍ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { تَوَاضَعُوا وَجَالِسُوا الْمَسَاكِينَ تَكُونُوا مِنْ كِبَارِ عِبَادِ اللَّهِ وَتَخْرُجُوا مِنْ الْكِبْرِ } . وَابْنُ مَاجَهْ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ وَالْحَاكِمُ قال الرسول صلى الله عليه وسلم :{ مَنْ يَتَوَاضَعُ لِلَّهِ دَرَجَةً يَرْفَعُهُ اللَّهُ دَرَجَةً حَتَّى يَجْعَلَهُ فِي عِلِّيِّينَ } ، وَفِي رِوَايَةٍ :{ فِي أَعْلَى عِلِّيِّينَ ، وَمَنْ يَتَكَبَّرُ عَلَى اللَّهِ دَرَجَةً يَضَعُهُ دَرَجَةً حَتَّى يَجْعَلَهُ فِي أَسْفَلِ سَافِلِينَ } . وَعن الطَّبَرَانِيُّ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ حَسَنٍ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { طُوبَى لِمَنْ تَوَاضَعَ فِي غَيْرِ مَنْقَصَةٍ ، وَذَلَّ نَفْسَهُ فِي غَيْرِ مَسْأَلَةٍ ، وَأَنْفَقَ مَالًا جَمَعَهُ فِي غَيْرِ مَعْصِيَةٍ ، وَرَحِمَ أَهْلَ الذُّلِّ وَالْمَسْكَنَةِ ، وَخَالَطَ أَهْلَ الْفِقْهِ وَالْحِكْمَةِ }. طُوبَى لِمَنْ طَابَ كَسْبُهُ ، وَصَلُحَتْ سَرِيرَتُهُ ، وَكَرُمَتْ عَلَانِيَتُهُ ، وَعَزَلَ عَنْ النَّاسِ شَرَّهُ ، طُوبَى لِمَنْ عَمِلَ بِعِلْمِهِ ، وَأَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالِهِ ، وَأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ } . اللهم اجعلنا ممن كتب لهم التواضع في القلب والذلة والمسكنة بين يديك وأجعل كتابنا في عليين يارب العالمين |
| |
|
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| |
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| |
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| |
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| موضوع: رد: [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ] 9/7/2011, 6:29 am | |
| [size=25] [size=16] قال الله تعالى (وماءاتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا ) وقال تعالى (وماينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ) وقال تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ) والآيات في هذا السياق كثيره اما الاحاديث فألأول عن ابي هريره رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( دعوني ماتركتكم إنما اهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا نهيتكم عن شئ فاجتنبوه وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه مااستطعتم ) متفق عليه. |
عن ابي تجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا يارسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا قال( اوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وان تأمر عليكم عبد حبشى وانه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة ) رواه ابو داود والترميذي وقال حديث حسن والنواجذ: هي الأنياب وقيل الأضراس. وعن ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من ابى) قيل ومن يأبى يارسول الله قال ( من اطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد ابى) رواه البخاري . وعن ابي موسى رضي الله عنه قال احترق بيت بالمدينه على اهله من الليل فلما حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم بشأنهم قال (إن هذه النار عدو لكم فإذا نمتم فأطفئوها عنكم) متفق عليه اللهم اجعلني واياكم ممن يتبعون هديه و سنته ويحشرون معه يوم القيامه .
| [/size][/size] | |
|
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| |
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| موضوع: رد: [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ] 9/7/2011, 6:30 am | |
|
[size=16] [size=16] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. يقول الله تعالى في بيان فضل العالم والجاهل ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ) وقال تعالى ( وقل رب زدني علما ) وقال تعالى ( يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين اوتو العلم درجات ) وقال تعالى (انما يخشى الله من عباده العلماء ) اما الأحاديث في هذا الباب كثيرة ومنها عن معاويه رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من يرد الله به خيرا يفقه في الدين ) متفق عليه وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لاحسد إلا في اثنتين رجل اتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل ءاتاه الله الحكمه فهو يقضى بها ويعلمها ) متفق عليه والمراد بالحسد : الغبطه وهو ان يتمنى مثله . وعن ابي موسى رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( مثل مابعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب ارضا فكانت منها طائفه طيبه قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكان منها اجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لاتمسك ماء ولاتنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه مابعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ) متفق عليه وعن سهل بن سعد رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله عنه فو الله ( لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ) متفق عليه عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني اسرائيل ولاحرج ومن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري وعن ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنه ) رواه مسلم اللهم أجعل كل من قرأ الموضوع وكل من مر ولم يقراءه وكل من قٌرأ عليه هذا الموضوع أن يزيده بسطة في العلم ويزيده علم على علم ونور على نور وان ينفع به الأمة الأسلامية ويرفع درجته في الدنيا والآخرة . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه آجمعين . | [/size][/size] | |
|
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| |
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| |
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| موضوع: رد: [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ] 9/7/2011, 6:33 am | |
| [size=16] تحريم التشبه النساء بالرجال والتشبه بالشيطان . عن أبن عباس رضي الله عنهما قال (لَعَنَ رسول الله صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ) وفي رواية (لَعَنَ رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ) رواه البخاري وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال (لَعَنَ رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل ) رواه أبو داود باسناد صحيح . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لايدخلن الجنة ولايجد ريحها وان ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) رواه مسلم . كاسيات :أي من نعمة الله عاريات عن شكرها وقيل معناه تستر بعض بدنها وتكشف بعضه اظهار لجمالها وقيل تلبس ثوبًا رقيقًا يصف لون بدنها. مائلات: قيل عن طاعة الله وما يلزمهن حفظة وقيل يمشين متبخترات مميلات لأكتافهم وقيل مائلات يتمشطن المشطة الميلاء وهي مشطة البغايا ومميلات يمشطن غيرهن هذه المشطة مميلات :أي يعلمن غيرهن فعلهن المذموم كاسنمة البخت :أي يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوه وفي قوله (لم أرهما ) أي لم يراهما النبي صلوات ربي وسلامه عليه وهذا الحديث من معجزات النبوة فقد وقع هذان الصنفان وهما موجودان في هذا الزمان نسأل الله العافية . باب تحريم التشبه بالشيطان عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لاتأكلو بالشمال فإن الشيطان يأكل بالشمال ) رواه مسلم وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا يأكلن أحدكم بشماله ولايشربن بها فان الشيطان يأكل بشماله ويشرب بها ) رواه مسلم وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أن اليهود والنصارى لايصبغون فخالفوهم ) متفق عليه المراد بالخضاب: شعر اللحية والرأس الأبيض بصفرة أو حمرة وأما السواد فمنهى عنه [/size] | |
|
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| |
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| |
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| موضوع: رد: [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ] 9/7/2011, 6:35 am | |
|
قال الله تعالى (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولاتعدُ عيناك عنهم ) عن حارثة بن وهب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول( ألا اخبركم بأهل الجنة كل ضعيف متضعف لو اقسم على الله لأبره ألا أخبركم بأهل النار كل عُتُل جواظً مستكبر ) متفق عليه وجاء في معنى العُتُل :وهو الجافي الغليظ الجواظ: وهو الجموع المنوع وقيل الضخم المختال في مشيته وقيل القصير البطين وعن اب العباس سهل ابن سعد الساعدي رضي الله عنه قال مَّر رجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده جالس( ما رأيك في هذا فقال :رجل من أشراف الناس هذا والله حري إن خطب ان ينكح وإن شفع أن يشفع فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم مَّر رجل آخر فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رأيك في هذا فقال يارسول الله هذا رجل من فقراء المسلمين هذا حري ان خطب أن لاينكح وان شفع أن لايُشفَّع وان قال أن لايسمع لقوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا خير من ملء الأرض مثل هذا ) أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أحتجت الجنة والنار فقالت النار : في الجبارون المتكبرون وقال الجنة : في ضعفاء الناس ومساكينهم فقضي الله بينهما أنك الجنة رحمتي أرحم بك من أشاء وانك النار عذابي أعذب بك من اشاء ولكليكما علي ملؤها ) رواه مسلم وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إنه ليأتي الرجل السمين العظيم يوم القايمة لايزن عند الله جناح بعوضة ) متفق عليه . وعنه رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو اقسم على الله لأبره ) رواه مسلم وعن أسامة رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( قمت على باب الجنة فاذا عامة من دخلها المساكين واصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أُمر بهم إلى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء ) متفق عليه . الجَدُّ : هم أصحاب الحظ والغنى محبوسون : أي لم يؤذن لهم بعد في دخول الجنة
اللهم أحيينا مساكيين وأمتنا مساكيين وأحشرنا في زمرة المساكيين |
| |
|
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| موضوع: رد: [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ] 9/7/2011, 6:36 am | |
| [size=25] [size=16] |
قال الله تعالى ( ما للظالمين من حميم ولاشفيع يطاع ) وقال تعالى( وما للظالمين من ولي ولانصير ) وأما الاحاديث فمنها عن جابر رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دمائهم واستحلوا محارمهم ) رواه مسلم. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لتؤدن الحقوق إلى اهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء ) وراه مسلم . وعن أبن عمر رضي الله عنهما قال ( كنا نتحدث عن حجة الوداع والنبي صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا ولاندري ماحجة الوداع حتى حمد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم واثنى عليه ثم ذكر المسيح الدجال فأطنب في ذكره وقال (مابعث الله من نبي إلا أنذره أمته أنذره نوح والنبيون من بعده وأنه يخرج فيكم فما خفى عليكم شانه فليس يخفى عليكم أن ربكم ليس بأعور وأنه أعور عين اليمنى كأن عينه عنبة طافية ألا إن الله حرم عليكم دماءكم وأموالكم كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا ألا هل بلغت قالوا : نعم قال (اللهم اشهد ثلاثًا ويلكم أو ويحكم انظروا لاترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض ) رواه البخاري وروى مسلم بعضه. وعن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين ) متفق عليه . وعن أبي موسى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته ) ثم قرأ (وكذلك أخذ ربك أذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد ) متفق عليه وعن معاذ رضي الله عنه قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (إنك تأتي قومًا من اهل الكتاب فادعهم إلى شهادة أن لآ إله إلا الله وأني رسول الله فان أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة فان هم اطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله قد أفترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم فإن هم اطاعوا لذالك فإياك وكرائم أموالهم واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) متفق عليه . وعن أبي حميد عبد الرحمن بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال استعمل النبي صلى الله عليه وسلم رجلًا من الأزد يقال له ابن اللتبيه على الصدقة فلما قدم قال هذا لكم وهذا أُهدِىَ إلىَّ فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال (أما بعد فأني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله فيأتي فيقول هذا لكم وهذا هدية أهديت إليَّ افلا جلس في بيت ابيه وأمه حتى تأتيه هديته إن كنا صادقًا والله لا يأخذ أحد منكم شيئًا بغير حقه إلا لقى الله تعالى يحمله يوم القيامة فلا أعرفن أحدًا منكم لقى الله يحمل بعيرًا له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تَيعَر ثم رفع يديه حتى رؤى بياض أبطيه فقال اللهم هل بلغت) متفق عليه . وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أومن شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لايكون دينار ولا درهم إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته وان لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه ) رواه البخاري . | [/size][/size] | |
|
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| موضوع: رد: [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ] 9/7/2011, 6:37 am | |
| [size=16] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى (واعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وماملكت أيمانكم ) وعن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه ) متفق عليه وعن ابي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا ابا ذر إذا طبخت مرقة فاكثر مآءها وتعاهد جيرانك ) رواه مسلم . وعن ابي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( والله لايؤمن والله لايؤمن والله لايؤمن ) قيل من يارسول الله قال ( الذي لايامن جاره بوائقة ) البوائق : الغوائل والشرور وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يانساء المسلمات لاتحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة ) متفق عليه وعن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لايمنع جار جاره أن يغرز خشبه في جداره ) ثم يقول أو هريرة مالي أراكم عنها معرضين والله لأرمين بها بين اكتافكم ) متفق عليه وقوله مالي أراكم عنها معرضين :يعني عن هذه السنة . وعنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من كان يؤمن بالله واليووم الأخر فلا يؤذ جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه وممن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليسكت ) متفق عليه وعن أبي شريح الخزاعي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا او ليسكت ) رواه مسلم . وعن عائشة رضي الله عنها قالت ( قلت يارسول الله إن لي جارين فإلى أيهما أهدي قال إلى ٌأقربهما منك ) رواه البخاري . وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خير الاصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره ) رواه الترميذي وقال حديث حسن . اللهم أجعل فينا من الخير مانكون به عندك من الأخيار واجعلنا من المحسنين لذواتنا ولجيراننا ولأهلينا انك على كل شيء قدير[/size] | |
|
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| |
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| |
| |
صاحب السمو .
عٌضويـتـے : 3 إنـتـسابـے : 30/04/2010 دولـتـے : مُشآركتـے : 145 نُـقاطِـے : 484 مزاجـے : my mms :
| موضوع: رد: [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ] 9/7/2011, 6:40 am | |
| | |
|
| |
| [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ] | |
|